المسحة هي طريقة لجمع عينة صغيرة من أنسجة وسوائل الغشاء المخاطي الفموي والأنفي للكشف عن الفيروسات أو البكتيريا المسببة لعدوى الجهاز التنفسي، إما عن طريق الأنف وصولاً للجزء العلوي من الأنف والحلق، أو عن طريق مسحة طويلة من مؤخرة الحلق.[١]

لماذا تُخذ مسحة كورونا من الأنف؟

كوفيد- 19 هو مرض تنفسي يُسبب التهاب الشعب الهوائية، وفي بعض الحالات التهاب الرئة، إذ أثبتت الدراسات أن العينات المأخوذة من الجزء العلوي من الأنف والحلق تحتوي تركيزًا فيروسيًا أعلى فمِن المُرجح أن يكون التشخيص أكثر دقة عند أخذ العينات باستخدام مسحات البلعوم الأنفية عوضًا عن مسحة نصف محارة الأنف أو المسحة البلعومية؛ لهذا السبب فإن مسحة البلعوم الأنفية هي الطريقة الأكثر دقة لإجراء الفحص.[١]


هل يسبب فحص كورونا الألم؟

لا يجب أن يُسبب إجراء أخذ المسحة الأنفية ألمًا، ولكنه قد يُسبب شعورًا غير مريح في حلقك، أو قد يُدغدغ، أو قد يسبب دموع في عينيك، أو يثير نوبة سعال في بعض الحالات، ولكن كل هذه الآثار تكون مؤقتة ولحظية، ويجب عليك أخبار مقدم الرعاية الصحية في حال شعرت بألم شديد.[٢][٣]


خطوات أخذ مسحة كورونا؟

يقوم مقدم الرعاية الصحية المُدَرب على جمع العينات الأنفية البلعومية من خلال الخطوات التالية:[٤][٥]

  • يُطلب منك إمالة رأسك إلى الخلف قليلاً.
  • يتم إدخال المسحة وهي عبارة عن عُود طويل، ورفيع، ومرن ذو طرف قُطني في الأنف عبر فتحة الأنف الموازية للحنك إلى أن يصل إلى البلعوم الأنفي.
  • لَفُّ المسحة برفق ثم تركُها في مكانها لعدة ثواني، إذ تَجمع الشعيرات الناعمة عينة من الإفرازات هناك لتحليلها.
  • إخراج المسحة ببطء أثناء تدويرُها.
  • وضع العينة في أنبوب النقل المخصص وكتابة اسم وبيانات الشخص.



إذا تعَّذر الحصول على المسحة الأنفية البلعومية، لوجود بعض الأمراض الأنفية مثل نزيف الأنف المزمن أو الجيوب الأنفية يتم أخذ المسحة البلعومية، أو مسحة نصف محارة الأنف بإدخال مسحة قصيرة في فتحة الأنف وتدويرها على جدار الأنف وتكرار ذلك في الفتحة الأُخرى باستخدام نفس المسحة.


.[٦][٧]


ما هي طريقة أخذ مسحة كورونا من الأطفال؟

يتم أخذ عينة الفحص بنفس الطريقة للأطفال كما هو الحال بالنسبة للبالغين عن طريق مسحة الأنف البلعومية أو المسحة البلعومية، لذا يجب تقديم الدعم للأطفال ومساعدتُهم على الجلوس بهدوء وثبات أثناء أخذ العينة من خلال شرح ما سيحدث لهم، مثلاً إخبارُهم بأن الموظفين سيرتدون المعاطف البيضاء، والقفازات، والأقنعة للحفاظ على صحة الجميع وبأنهم سيضعون عودًا صغيرة بنهاية ناعمة في أنوفهم أو فمِهم وبأنه لن يؤلم وسينتهى بسرعة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Bobby Boland (8/2020), "Understanding the Different Types of COVID-19 Tests", Bannerhealth, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  2. "Nasopharyngeal swab", labtestsonline, 2/2020, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Everything you ever wanted to know about testing for coronavirus (COVID-19) in Queensland", health, 2/2021, Retrieved 1/3/2021.
  4. "Interim Guidelines for Collecting and Handling of Clinical Specimens for COVID-19 Testing", CDC, 2/2021, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  5. CYNTHIA DEMARCO, "11 things to know about COVID-19 testing", mdanderson, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  6. "Interim Guidelines for Collecting and Handling of Clinical Specimens for COVID-19 Testing", CDC, 2/2021, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  7. Bobby Boland (8/2020), "Understanding the Different Types of COVID-19 Tests", Bannerhealth, Retrieved 1/3/2021. Edited.